1 2 3

نشأة القسم

نشأه القسم:

 تأسس قسم الهندسة الكيمياوية في سنة صدور قرار تأسيس الجامعة التكنولوجية عام 1975 ليكون أحد الأقسام المميزة لهذه الجامعة . واكب القسم توسع وتطور الجامعة في توفير الإمكانيات اللازمة لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي ولتخريج كوادر هندسية متخصصة.

تعتبر الهندسة الكيمياوية محوراً أساسيا في عملية التنمية الصناعية فهي التي تعني بتكنولوجية العمليات الكيمياوية والفيزياوية  المستخدمة بتحويل المواد الاولية الى مختلف المنتجات النهائية عن طريق المزج بين فنون التكنولوجية الصناعية والمفاهيم العلمية والهندسية الحديثة واخراج العمليات التحويلية المستحدثة والمتطورة في المختبرات الى حيز التطبيق الصناعي على نطاق واسع مع التركيز على الجانب الاقتصادي والالتزام الدقيق بالمواصفات الفنية والبيئية للعلمية الإنتاجية.

يشمل مجال الهندسة الكيمياوية قطاعات صناعية واسعة مثل تصفية النفط وصناعة الغاز و الصناعات البتروكيمياوية والصناعات الكيميائية والغذائية والدوائية و البايوكيميائية والانشائية وتصفية المياه الصناعية ومياه الشرب والسيطرة على تلوث البيئة.

 المواصفات الاساسية للمهندس الكيمياوي ان يكون مؤهلا" للقيام بدراسة جدوى انشاء واستحداث العمليات الإنتاجية وكذلك تخطيط وتصميم وانشاء وتشغيل وادارة هذه العمليات وبما يؤهله للقيادة والسيطرة الكاملة على العملية الإنتاجية وان تكون له القابلية على مواكبة التطور الصناعي والعلمي لانشاء صناعات حديثة او تحديث صناعة قديمة باطلاعه على البحوث العلمية والدراسات الاقتصادية والصناعية.

49 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top