الثلاثاء, 26 آذار/مارس 2024 06:29

 قسم الهندسة الكيمياوية يناقش اطروحة دكتوراه عن توصيف المادة العضوية النانوية المضافة في الغشاء البوليمري والتطبيق في فصل الغازات.

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية اطروحة  الدكتوراه الموسومة:

‏  Covalent-Organic Frameworks (COFs)-based Membrane from Synthesis Characterization and Application in Gas Separation

يوم الخميس الموافق 14/3/2024 وهدفت أطروحة الطالب علي عبدالحسين عبد العباس إلى دراسة معالجة ارتفاع مستويات ثاني أوكسيد الكربون(CO2)   في حقول شركة نفط ميسان. حيث تم تصنيع اغشيىة بولميرية محملة بمواد نانويةعضوية لالتقاط غازCO2  من الغاز الطبيعي. كما تم دراسة الظروف التشغيلية المؤثرة على اداء فصل غاز CO2  من خلال نصب منظومة مختبرية تحاكي التطبيقات الصناعية ،وقد أظهرت النتائج التحسن بنسبة 109.12% و91.42% في انتقائية N2/CO2 وCO2/CH4 على التوالي مقارنة بالأغشية الخالية من الموادالنانوية ، كذلك طور برنامج رياضي(CFD) لدراسة الظروف التشغلية والتصميمية ومقارنتها بالنتائج العملية حيث كانت نسبة الخطأ 6.89%.

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د طالب محمد نايف رئيسا وعضوية كل من أ.د. خالد تركي راشد وأ.د. حميد حسين علوان و أ.د. جنان عبدالكريم عبدالرزاق وأ.د. سلمان حسين عباس وبإشراف أ.د. ثامرجاسم محمد وأ.د. تحسين علي حسين. فضلا عن تقويم الأطروحة علميا من قبل أ.د كاظم مطر شبيب من الجامعة التكنولوجية و أ.د  احمد فائق حسن من جامعة بغداد. ولغويا من قبل أ.م.د فاروق احمد مهدي من الجامعة التكنولوجية وتم قبول الأطروحة بتقدير(امتياز).

Read 63 times
Top