Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2023

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش رسالة ماجستير عن أزالة ثاني أوكسيد الكاربون من خلال تطوير تقنيات الامتزاز .
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة.
CO2 Capture from Development Sorption Techniques
يوم الاربعاء الموافق 25/10/2023
وهدفت رسالة الطالبه هند فاضل حسن إلى التحقق من جدوى الحصول على أزالة عالية لغاز ثاني أوكسيد الكاربون باستخدام طريقة الامتزازعلى سطح العامل المساعد MCM-41 الذي تم تطويره باستخدام مجاميع فعالة احد انواع مذيبات سهلة الانصهار ChCl :U وايضا الامين MEA وتم دراسة تأثير تركيز غاز CO2 في الخليط الغازي ودرجة الحرارة الحشوة وتغيير نوع الممتز وكذلك طول الحشوة في ظروف تشغيلية وهي درجة الحرارة (20-80˚C) مع تراكيز غاز (5,10,15%)CO2وارتفاع الحشوة الممتزة (0.1,0.3,0.5gm) وتراكيز( 15,25,35%) ل ChCl:U على ) MCM-4110,20,30%) ل MEA على MCM-41 تحت الضغط الجوي.وأظهرت النتائج ان كمية الامتزاز تزداد عند زيادة درجة الحرارة اي ان العملية طاردة للحرارة وتم حساب الدوال الثرموديناميكية الاساسية من طاقة كبس الحرة والانتروبي والانثالبي واستنتج زيادة في الانتروبي والعملية كانت تلقائية وتمت دراسة حركية الامتزاز وكانت أكثر ملائمة مع الامتزاز الحركي من الدرجة الثانية وتبين انه اكثر ملائمة لعملية الامتزاز بسبب زيادة معامل الانحدار الخطي Freundlich
وتم الحصول على أعلى قدرة امتزاز لثاني اوكسيد الكاربون ل MCM-41 المطور 25%ChCl:U-20%MEA@MCM-41حيث تبلغ حوالي 5.5 ملي مول /غرام تليها 25%ChCh:U@MCM-41 حوالي 4.95 ملي مول/غرام
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د احمد دحام وهيب رئيسا وعضوية كل من أ.م.د علياء خضير مجيد وم.د. ولاء عبد الهادي نوري وبإشراف أ.د طالب محمد نايف وأ.م.د فرح طالب جاسم والمشرف الاستشاري أ.م.د عصام كامل صالح . فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د شهلاء اسماعيل ابراهيم من جامعة بغداد و أ.م.د يسر رياض عبد الحميد من جامعة النهرين ولغويا من قبل.أ.م.د فاروق مهدي احمد من الجامعة التكنولوجية.

 

 

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يتشرف بزيارة رئيس الجامعة التكنولوجية .

زار رئيس الجامعة التكنولوجيه الاستاذ الدكتور أحمد الغبان قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاحد الموافق 22/10/2023.
وتضمنت الزيارة تثمين الجهود العلمية والإدارية المبذوله من قبل الاستاذ الدكتور جمال مانع الربيعي في إدارة القسم بكتب شكر وتقدير معربا عن أمنياته بالتوفيق والنجاح لإدارة قسم الهندسة الكيمياوية الحالية المتمثلة بالاستاذ الدكتور خالد عجمي سكر من أجل الارتقاء بالواقع العلمي والدراسي للقسم والجامعة.

 

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية ينظم محاضرة عن أهمية الهوية الوطنيه.

ضمن النشاط الثقافي والعلمي للفصل الدراسي الاول نظمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في قسم الهندسة الكيمياويه في الجامعة التكنولوجية محاضرة علمية بعنوان الهوية الوطنيه وأليات الحفاظ على تماسك المجتمع والدوله.. رؤية مستقبليه.يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2023.
القيت المحاضرة من قبل الاستاذ الدكتور احمد عدنان كاظم من كلية العلوم السياسية جامعة بغداد قدم خلالها عرضا مفصلا عن أهمية الهوية الوطنية بوصفها تعبر عن مرحلة تاريخية يتبلور خلالها تماسك المجتمع وتحقيق الوحدة الوطنيه. وكذلك طبيعة المشاكل التي تواجه تشكيل الهويه الوطنيه. فضلا عن وسائل تعزيز الهوية الوطنيه وحمايتها. وفي ختام المحاضرة قدم رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور خالد عجمي سكر شهاده تقديرية إلى الأستاذ المحاضر تقديرا لجهوده المتميزة في إلقاء المحاضرة.

 

Published in اخبار القسم
الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2023 05:34

امر اداري

   

Published in اخبار القسم
الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2023 05:28

تهنئة

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top