Items filtered by date: أيار 2023

ضمن برامج الجامعة التكنولوجية وقسم الهندسة الكيمياوية الرامية الى تعزيز التواصل العلمي والتكامل مع حقل العمل في المجال النفطي لاسيما مع شركة مصافي الوسط، قام فريق علمي من اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية بزيارة الى مصفى كربلاء يوم الاثنين الموافق 22/5/2023 وهدفت الزيارة الى الاطلاع على الواقع التشغيلي لعمل الوحدات الصناعية داخل المصفى . وتضمنت الزيارة اطلاع الوفد على مواقع الوحدات الحديثة وعلى التصاميم الخاصة بعمل الوحدات وغرف السيطرة . وكان في استقبال الوفد الاستاذ محمد فزاع مدير مصفى كربلاء والكادر الهندسي والاداري في المصفى. ومن الجدير بالذكر ان مصفى كربلاء يعد ٱحد المصافي النفطية الحديثة التي تم استحداثه لتعزيز سد حاجة العراق من المشتقات النفطية وبطاقة تكريرية بواقع ١٤٠ الف برميل في اليوم.

 

 
Published in اخبار القسم

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة .
Electrochemical Behavior and Corrosive Properties of Steel-Tin Coatings for Food Cans
وهدفت رسالة الطالب عـلي محمد كامل الى دراسة السلوك الكهروكيميائي لعلبه اللحم (بودرون) وطلائها الداخلي وتم اضافة نسب مختلفه من القصدير الى الطبقه الداخليه للعلبه للتقليل من معدل التاكل .اذ تم إضافة جزيئات نانوية من عنصر القصدير بنسب مختلفة (0.3،0.03، 0.35، 0.4، 0.45، 0.5)٪wt إلى بوليمر غذائي لتحسين مقاومة علب الطعام للتآكل وللتقليل من معدل التاكل.
أظهرت نتائج البحث أن زيادة نسب القصدير في الطبقة العازلة تساعد على انتشار القصدير بشكل متجانس في الطبقة بالإضافة إلى صعوبة خدشها أو تمزقها مما يؤدي إلى مقاومة عالية للتآكل.كما و أن العينة التي أعطت أقل معدل تآكل وأقل تيار تآكل هي العينة التي تحتوي على تركيز عالي من القصدير. أي أنه كلما ارتفعت نسبة القصدير يؤدي الى انخفاض معدل التآكل وانخفاض معدل التآكل. وتعتبر العينة التي تحتوي على 0.5٪ قصدير أعلى تركيز للقصدير من بين العينات الاخرى وأعطت أقل معدل تآكل وافضل نتائج.
و تالفت لجنة المناقشة من .
ا.د. خالد حامد رشيد رئيسا . وعضوية م.د. أحمد سلوم عباس و أ.م.د. سمير خلف فياض . و باشراف ا.د. جمال مانع علي الربيعي و ا.د. سامي ابراهيم جعفر الربيعي . فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل ا.د. رنا عفيف مجيد من الجامعه التكنولوجيه . و ا.د. كاظم فنطيل من جامعه بابل/ كلية الهندسة. ولغويا من قبل م.د. فاروق احمد مهدي من الجامعة التكنولوجية.وتم قبول الرسالة بتقدير ( امتياز).

 

 
Published in اخبار القسم
الأحد, 21 أيار 2023 07:38

تهنئة

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ورشة عمل عن القيادة الناجحة.
ضمن النشاط الثقافي والعلمي لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية نظمت وحدة متابعة الخريجين ورشة عمل بعنوان القائد الناجح إلى طلبة المرحلة الثالثة و الرابعة يوم الاربعاء الموافق 17/5/2023. وتضمنت الورشة القاء محاضرة من قبل الاستاذ فهد كيلان مدير الموارد البشرية لشركة البركة للاستثمارات الصناعية قدم خلالها عرض مفصل عن طبيعة مفهوم القيادة وصفات القائد الإداري الناجح ومعوقات القيادة وطرق علاجها فضلا عن التطرق إلى الأساليب والمهارات القيادية للقائد الناجح . واختتمت فعاليات الورشة بمنح الشهادات التقديرية من قبل رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور جمال مانع الربيعي على المشاركين في الورشة .

 

Published in اخبار القسم

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش رسالة ماجستير عن تصنيع غشاء التناضح الامامي من PVC-PA لتطبيقات التسميد المباشر.
ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير الموسومة .
Fabrication of PVC-PA thin film forward osmosis membrane for direct fertigation applications
وهدفت رسالة الطالب بكر محمد ابراهيم الى تصنيع الأغشية الرقيقة المركبة وتقييمها في عملية FO لتطبيقات التسميد المباشر. حيث تم تحضير أغشية PVC ذات هيكل السطح العلوي المسامي بتراكيز مختلفة عبر عملية انقلاب الطور. بينما تم تحضير الطبقة الرقيقة من PA على السطح العلوي المسامي لركيزة PVC باستخدام تفاعل البلمرة البيني بتراكيز وأوقات تفاعل مختلفة لتحسين أداء FO. تم كذلك اجراء توصيف شامل للاغشية. ظهرت النتائج تحسن تدفق الماء لاغشية الرقيقة المركبة مع تقليل كمية PVC. كما اظهرت تحسن تدفق الماء مع تقليل تركيز ووقت تفاعل لطبقة PA. ايضا تم دراسة تاثير عدة متغيرات على اداء الاغشية شملت اتجاه الغشاء، معدل التدفق، تركيز محلول السحب وتركيز محلول التغذية. حيث اثبتت أن استخدام غشاء بسطح هيكل علوي مسامي كركيزة هو استراتيجية معقولة لإعداد غشاء FO عالي أداء.
و تالفت لجنة المناقشة من .
أ.د. اساور عبدالرسول كويري رئيسا . وعضوية أ.م.د. حارث نوري محمد و أ.م.د. كاظم مطر شبيب. و باشراف أ.د. قصي فاضل عبد الحميد و د. سيف علي نوري. فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د. رحيق اسماعيل ابراهيم من جامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكهروميكانيكية و أ.م.د. سما محمد عبدالله من جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكيمياوية. ولغويا من قبل م.د. فاروق احمد مهدي من الجامعة التكنولوجية وتم قبول الرسالة بتقدير ( امتياز).

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top